منتديات الجمعية التونسية للعلوم الشرعية بمساكن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الجمعية التونسية للعلوم الشرعية بمساكن

المساهمة في نشر العلوم الإسلامية والنهوض بها لدى كافة المسلمين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
تحفيظ القرآن الكريم
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 191
 
نجاح بوهلال - 52
 
walidgraa - 22
 
نادية - 9
 
صبري الغربي - 4
 
مؤمن - 2
 
أبو شهد - 2
 
جوهر المالكي - 1
 
yassine - 1
 
عامر محمد موسى - 1
 
عدد الزوار
widget
الساعة الآن

شاطر | 
 

 التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
Admin
avatar

ذكر السن : 51
المهنة المهنة : استاذ تفكير إسلامي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
عدد المساهمات : 191
الموقع http://educ.forumactif.com

مُساهمةموضوع: التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟   السبت أبريل 09, 2011 12:28 am

بسملة 02

التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟

لم يعد موضوع التصوف الإسلامي يجذب إليه الدارسين المتخصصين , من المسلمين والمتخصصين فقط , وإنما أصبح موضوع يجذب إليه القاريء العادي , الذي أصبح يحس بوطأة الحياة المادية والعبثية المعاصرة على نفسه , والذي بات بحاجه إلى ما يرضي عقله , ويشبع روحه ويعيد إليه ثقته بنفسه , وطمأنينته التي بدأ يفقدها في زحمة الحياة ألماديه , وما فيها من ألوان الصراع العقائدي والفكري , وبهذا يحقق مع التصوف إنسانيته .
والتصوف ليس هروبا من واقع الحياة كما يقول خصومه , ولا انزواء أو خلوة فحسب , وليس زهدا ولبس الصوف فقط , وإنما هو محاولة للإنسان للتسلح بقيم روحيه جديدة تعينه على مواجهة الحياة المادية , وتحقق له التوازن النفسي حتى يواجه مصاعبها ومشكلاتها , وبهذا المفهوم يصبح التصوف ايجابيا لا سلبيا , ما دام يربط بين حياة الإنسان ومجتمعه , ويوازن بين رغباته الروحية والمادية .
وفي التصوف الإسلامي من المباديء الايجابية ما يحقق تطور المجتمع إلى الإمام , وذلك من خلال تأكيده على محاسبة الإنسان لنفسه باستمرار ليصحح أخطائه ويكمل النفس بالفضائل , وجعل نظرته إلى الحياة معتدلة فلا يتهالك على شهواتها , وينغمس في أسبابها إلى الحد الذي ينسى فيه نفسه وربه , فيشقى شقاء لا حد له , والتصوف الحقيقي ينظر الى الحياة على إنها وسيلة وليست غاية , بحيث يأخذ منها كفايته ولا يصبح خاضعا لحب المال والجاه , ليستعلي بهما على الآخرين , وهو بذلك يتحرر تماما من شهواته وأهوائه وباراده حرة .
والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو التصوف ؟ وما هي الخصائص العامة التي اذا وجدت , يصح إن نصفها بأنها صوفية ؟
نقول بشكل مبدئي للإجابة عن هذا السؤال , إن التصوف بوجه عام هو طريقة معينه في السلوك يتخذهما الإنسان للوصول الى الكمال , ومعرفة الحقيقة , وبلوغ السعادت الروحية .
على إن كلمة التصوف , وان كانت من الكلمات الشائعة , إلا إنها في نفس الوقت من الكلمات الغامضة والتي تتعدد مفاهيمها وتتباين أحيانا .
والسبب في ذلك إن التصوف كان يعده الكثيرين قاسما مشتركا في كثير من الأحيان بين ديانات وفلسفات وحضارات متباينة وفي عصور مختلفة , ولكننا نقول ان الرهبنة والغنوصية والفلسفات البوذية والهندوكية والزرادشتية ليست تصوفا , فالتصوف الاسلامي , هو من روح القران الكريم وهدي نبيه الكريم صلى الله تعالى عليه و سلم , وانه ما نراه من اختلاف بين مناهج الصوفية , ليس بغريب , فمن الطبيعي إن يعبر كل صوفي عن تجربته في إطار ما يسود مجتمعه من عقائد وأفكار وأحداث معاصرة له , ليتفاعل مع ما يسود بيئته وعصره من ازدهار أو خمول فيكون بذلك سلوكه الصوفي كردة فعل لواقعه الذي يعيش فيه .
ومن الجدير بالذكر إن التجربة الصوفية هي واحدة في جوهرها , ولكن الاختلاف بين صوفي وأخر , راجع أساسا إلى تفسير التجربة ذاتها التي يمر بها الصوفي للوصول الى الحقيقة والكمال الروحي , تبعا للاحوال والمقامات التي يمر بها الصوفي .
والتصوف أولا وقبل كل شيء , يمثل تجربه خاصة , وليس شيئا مشتركا بين الناس جميعا , ولكل صوفي طريقة خاصة في التعبير عن حالاته , فهو بعبارة أخرى يشكل خبرة ذاتية , وهذا يجعل من التصوف شيئا قريبا إلى الفن , خصوصا وان أصحابه يعتمدون الأسلوب الرمزي في وصف حالاتهم , وذلك لإخفاء أذواقهم عمن ليس أهلا لها , ولهذا نجد بعض صوفية الإسلام يقولون : إن عدد الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق , تأكيدا منهم على الفروق الفردية بين الصوفية , واستحالة مطابقة تجربة لتجربة أخرى في ميدان التصوف .
ومن طريف ما يروى في التصوف الإسلامي , من إن علومه كلها ذوق , إن تلميذا للصوفي المشهور محي الدين ابن عربي جاء يوما ليقول له : ( إن الناس ينكرون علينا علومنا , ويطالبوننا بدليل عليها ) فقال له ابن عربي ناصحا : ( إذا طالبك احد بالدليل والبرهان على علوم الأسرار الإلهية , فقل له : ما الدليل على حلاوة العسل ؟ فلا بد إن يقول لك : هذا علم لا يحصل إلا بالذوق ! فقل له هذا مثل ذاك ).



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educ.forumactif.com
 
التصوف .. ما هو ؟ .. ولماذا ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجمعية التونسية للعلوم الشرعية بمساكن :: منتديات العلوم الإسلامية :: منتدى التصوف-
انتقل الى: